Sun,20 Sep 2020

عثمان علام

247113

بحث

أبيكورب البترولية تدعم الطاقة الشمسية فى الشرق الأوسط ب50 مليون دولار

أبيكورب البترولية تدعم الطاقة الشمسية فى الشرق الأوسط ب50 مليون دولار

07:23 pm 22/07/2020

| طاقة

| 380


 

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 50 مليون دولار لشركة سراج باور الإماراتية، المتخصصة فى مجال الطاقة الشمسية الموزعة، لدعم توسع أعمال ومشاريع الشركة فى منطقة الشرق الأوسط. وحسب بيان لشركة أبيكورب، أمس، يعدّ هذا التمويل هو الأكبر من نوعه، على مستوى منطقة دول التعاون الخليجى، لمنصة متخصصة فى تمويل التأجير فى مجال الطاقة الشمسية الموزعة. ويدعم هذا التمويل رؤية واستراتيجية أبيكورب، المتمثلة فى دعم قطاع الطاقة المتجددة وتسريع التحول نحو مصادر الطاقة المستدامة إقليمياً، وبلغ إجمالى التمويل المقدم لمشاريع الطاقة المتجددة، خلال السنوات الأربع الماضية، 450 مليون دولار.

واستحدثت «أبيكورب» نموذجا تمويليا طويل المدى ليلائم طموح شركة سراج باور فى التوسع وتقديم حلول ألواح الطاقة الكهروضوئية على أسطح المبانى، وفق نظام الطاقة الشمسية الموزعة، لتمكين الشركات فى مختلف القطاعات من خفض فواتير الكهرباء والانبعاثات الكربونية.
وقال الدكتور أحمد على عتيقة، الرئيس التنفيذى لابيكورب: «إن أبيكورب تسهم بشكل فاعل فى نشر أحدث تقنيات الطاقة فى المنطقة، من خلال توفير حلول تمويل مبتكرة والاستثمار فى شركات من شأنها أن تحدث نقلة نوعية فى مشهد الطاقة الإقليمى، موضحا أن قطاع مشاريع الطاقة الشمسية قطاع واعد وزاخر بالفرص، لا سيما مع توجه المؤسسات فى القطاعين العام والخاص فى الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية عموماً، إضافة إلى الاعتماد بشكل متزايد على مصادر الطاقة المتجددة المستدامة».
وأضاف «عتيقة»: «أن نموذج العمل المستدام لسراج باور بابتكارات من شأنها تعزيز كفاءة توليد الطاقة، ونتطلع لنكون طرفاً فاعلاً فى مسيرة نجاحها المستقبلية، بما يعزز مكانة أبيكورب كالشريك الموثوق لقطاع الطاقة فى المنطقة، ما يعكس الدور الرائد الذى تلعبه الشركة فى سبيل تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة».
وقال محمد عبد الغفار حسين، رئيس مجلس إدارة شركة سراج باور وشركة كريك كابيتال: «تولينا تأسيس سراج باور، لتكون منصةً متكاملة للاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة، وتوفير عائدات ثابتة وجذابة على المدى الطويل، لدعم جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة».
وأوضح «حسين» أن هناك فرصا سانحة فى السوق، ونعد العدة لدخول مرحلة واعدة من النمو والتطور المتسارع، على امتداد منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن شراكتهم مع أبيكورب شهادة على نهج التمويل المبتكر، الذى تعتمده سراج باور وعزمها على لعب دور حيوى فى ازدهار الاقتصاد الأخضر فى المنطقة».
يذكر أن أبيكورب عززت استثماراتها فى قطاع الطاقة المتجددة، خلال السنوات الماضية، سواء من حيث التمويل أو الاستثمار المباشر، وكانت أولى صفقات التمويل التى قامت بها فى هذا القطاع، خلال العام 2017

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد توحيد دخل رؤساء الشركات ؟