Sun,20 Sep 2020

عثمان علام

249164

بحث

بعد 49 عاما: دمج هايديليكو واليجكت في كيان واحد..قصة الشركة التي تأسست برجال السد العالى

بعد 49 عاما: دمج هايديليكو واليجكت في كيان واحد..قصة الشركة التي تأسست برجال السد العالى

09:48 am 03/08/2020

| طاقة

| 1158


تتبع شركة هايديليكو " شركة السد العالي للمشروعات الكهربائية والصناعية  الشركــة القابضــة للتشييــد والتعميــر التابعـــة لوزارة قطــاع الأعمــال العــام ، وهى شركة تاسست بمعدات والات السد العالى وكذلك ضمت مهندسى السد العالى والفنيين الذين شيدوه.


ووفقا للمعلومات المتاحة، تأسست شركة السد العالي للمشروعات الكهربائية والصناعية (هايديليكو) في يوليو عام 1971 وتضم مجموعة من الكفاءات من المهندسين والفنيين اللذين شاركوا في بناء السد العالي ومحطته الكهربائية واكتسبوا خبرات غالية.

 

وكذلك ضمت مجموعة من المعدات الإنشائية ووسائل النقل التي عملت في هذا المشروع العظيم مثال الأوناش والجرارات والمقطورات وضواغط الهواء.

 

وتزامنا مع البداية القوية للشركة تم إضافة عدة أنشطة لها مثل مباشرة الاستثمارات العقارية والتطوير العقارى والانشطة المتعلقة بشراء و بيع العقارات وهدم ما عليها من مبانى قديمة وشراء و بيع اراضى خلاء واقامة المرافق المتعلقة بها وتقسيمها وتنفيذ مقاولات تشييد المبانى الجديدة عليها وذلك لحساب الشركة أو الغير بالمشاركة.

 

وعلى الرغم من ذلك عانت الشركة كثيرا طوال السنوات الماضية نظرا لسحب العديد من المروعات منها ولا سيما نتيجة تأخر تنفيذها، مما دفع الشركة القابضة للتشييد والتعمير لدراسة دمجها فى شركة "اليجكت لأعمال الكهرباء" في محاولة لإنقاذ الشركتين معا.

 

وبحسب ما نشرته الشركة على موقعها الرسمي فقد قامت منذ تأسيسها بتنفيذ العديد من المشروعات داخل البلاد وخارجها بالمملكة العربية السعودية والجماهيرية العربية الليبية وجمهورية الجزائر وسلطنة عمان والمغرب واوغندا  واليمن والسودان وغيرها ،في العديد من المجالات منها ، تنفيذ مشروعات محطات توليد الكهرباء " حرارية – غازية – مائية – ديزل ،وتنفيذ مشروعات محطات المحولات ذات الجهد الفائق والعالي‪ .‬بجانب تنفيذ مشروعات خطوط الجهد الفائق والعالي ذات جهد يتراوح من 33 ك.ف حتى 500 ك.ف وكذا القيام بأعمال النقل الثقيل حيث يتوفر لدى الشركة أسطول للنقل حتى حمولة 300 طن وبأطوال حتى 50 متر للطرد الواحد وتصنيع الهياكل الحديدية ( الجمالونات ) اللازمة لعنابر المحطات وكذلك أعمدة الإنارة وأعمدة خطوط الكهرباء للجهد العالي والمتوسط والمنخفض والمشغولات الحديدية‪.‬

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد توحيد دخل رؤساء الشركات ؟