Sun,27 Sep 2020

عثمان علام

253035

بحث

تركيا ترسل سفينة لإجراء المسح الزلزالي «شرق المتوسط»

تركيا ترسل سفينة لإجراء المسح الزلزالي «شرق المتوسط»

08:17 pm 10/08/2020

| بترول

| 796



فى تحرك ينذر بتصعيد التوتر فى منطقة شرق البحر المتوسط، أصدرت البحرية التركية إخطارا ملاحيا، قالت فيه إن السفينة التركية «أوروتش رئيس» ستجرى عمليات مسح زلزالى فى شرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين.
وفى المقابل، أعلن الجيش اليونانى حالة التأهب القصوى بعد الإعلان التركى، وعقد رئيس الوزراء اليونانى، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اجتماعا لمجلس الأمن القومى، لبحث الرد على التحركات التركية. ويشمل الإخطار الذى أصدرته البحرية التركية منطقة تقع جنوبى مدينة أنطاليا التركية وغربى جزيرة قبرص التى تحتل أنقرة شطرها الشمالى من 1974، وسيكون الإخطار ساريًا خلال الفترة من 10 إلى 23 أغسطس الجارى.
وقال وزير الطاقة التركى، فاتح دونميز، على «تويتر»: إن السفينة «أوروتش رئيس» وصلت بالفعل إلى موقع العمل بعد أن غادرت مرساها قبالة مدينة أنطاليا.
وفى المقابل، رفع الجيش اليونانى حالة التأهب فى قواته إلى أعلى مستوى، تحسباً لتدريبات عسكرية تخطط تركيا لإجرائها بين جزيرتى رودس وكاستيلوريزو شرق البحر المتوسط، وأكد موقع «أرمى فويس»، اليونانى، بحسب ما نقل عنه موقع «العربية.نت»، أن قيادة الجيش اليونانى ألغت إجازات العسكريين فى جميع الوحدات تقريباً واستدعت ضباطًا إلى أماكن الخدمة، وذكر الموقع أن استنفار قوات البحرية التركية استدعى اتخاذ خطوة مماثلة من قبل الجيش اليونانى، وأن الاستعدادات مستمرة فى اليونان منذ السبت الماضى، وأشار الموقع إلى أن التعبئة تتم سريعا، فى مناطق حساسة، بينها مقاطعة إفروس اليونانية قرب الحدود البرية مع تركيا.
وحثت اليونان، تركيا على وقف الأعمال غير القانونية فى شرق البحر المتوسط، التى تقوض السلم والأمن فى المنطقة، وقالت وزارة الخارجية اليونانية، فى بيان بحسب وكالة «رويترز»: «لن تقبل اليونان بالابتزاز، وستدافع عن حقوقها السيادية».

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد توحيد دخل رؤساء الشركات ؟