Wed,23 Sep 2020

عثمان علام

261303

بحث

هل زاد الاقبال علي شراء العقارات في ظل أزمة كورونا ؟ بيفرست تجيب

هل زاد الاقبال علي شراء العقارات في ظل أزمة كورونا ؟ بيفرست تجيب

01:34 am 08/09/2020

| المستقبل العقاري

| 1386



سؤال يطرح نفسه بقوه ، فلم يكن من المتوقع أن تتعطل الكثير من مظاهر الحياه في العالم ، فقد اثارت أزمة كورونا هلع الأفراد من جهه وإستنفار نفوس المستثمرين من جهه أخري ، الأمر الذي نتج عنه عزوف عن الإستثمار ليس بسبب كورونا فحسب ، وإنما بسبب متغيرات أخري مثل نزول أسعار الفائدة وهبوط عملات بعض الدول ، مما أدي الي خلق بيئة عقارية خصبة بإنتظار المستثمرين في مصر .
وهذا ما أكده الدكتور ماجد عبدالعظيم أستاذ الإقتصاد والخبير العقاري ، حيث قال أن السوق العقارية في مصر لم تتأثر حتي الآن بأزمة كورونا وأضاف في تصريحاته للشرق الأوسط أنه لا يوجد إرتباط بين فيروس كورونا والعقارات " فمن يريد شراء شقة سيفعل ذلك " .

ومن الملاحظ في السوق المصرية أن الإستثمار العقاري يعد نوعاً من الملاذات الاّمنه خصوصاً حينما يتجه المستثمر الي المناطق الواعده مثل القاهرة الجديدة وعلي وجه الخصوص منطقة بيت الوطن الوطن التي تعتبر منطقه ذات أهمية خاصة وثقل كبير في السوق العقاري المصري .
وهذا ما دفع خبراء السوق الي تحليل هذا الصعود لمعرفة أسبابه والوقوف علي العوامل التي أدت الي إكتساب منطقه بيت الوطن وأهميتها هي : 1- الموقع الإستراتيجي المميز ، حيث أن موقع بيت الوطن يتوسط أهم المشروعات الكبري في مصر بالإضافة الي وقوع المنطقة علي حدود العاصمة الإدارية الجديدة ، فإنها تقع كذلك علي إمتداد شارع التسعين الشمالي بالتجمع الخامس بالقرب من مجموعة من أهم المشروعات العمرانيه مثل كمبوند بالم هيلز ، الرحاب ، مشروع مدينتي .
2- حالة النمو التي لم تعد من أهم معايير تحديد حجم الفرصة الإستثمارية في أي منطقة عمرانية ، فالمناطق ذات المعدل المرتفع والمتصاعد تتيح فرصاً إستثمارية أفضل من غيرها من المناطق غير النامية ، وذلك لأن منطقة بيت الوطن مازالت في طور النمو وبذلك تكون أسعارها أقل بكثير من الأسعار في مناطق الإكتمال العمراني ، فمن المتوقع أن تزيد أسعار الوحدات السكنية فيها بشكل كبير بعد الإنتهاء من مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ونقل المصالح والوزارات إاليها .
3- الكثافة السكانية القليلة ، فمن مميزاتها الهامة قله الكثافة السكانية بسبب ؛ اشتراطات البناء الموضوعة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التي تقضي بألا يزيد المبني عن ارضي وثلاثة أدوار " سيمي فيلا " ، وذلك يضمن للسكان الهدوء والرقي والراحة وكفاءة الخدمات مالمرافق .
4- ضخامة المشروع ، ويعد مشروع بيت الوطن من أضخم المشروعات العمرانية ، فهو يقع علي مساحة كليه تصل الي 4200 فدان تقريباً وهذه الضخامة تضمن وجود كافة المنشأت والمرافق الخدمية ، التجارية  ، التعليمية ، الترفيهية ، الممكنه من مولات ، مدارس ، أندية رياضية وإجتماعية وغيرها علي أعلي مستوي ممكن من الجوده الكالمة .
5- حجم المنافسة نظراً للأهمية التي اكتسبتها منطقة بيت الوطن ، أصبحت مجالاً لتنافس أكبر شركات التطوير والاستثمار العقاري في مصر ، وهذا التنافس سينعكس إيجابياً بالطبع علي جودة الخدمات المقدمه للعملاء وتنوعها وعلي تعدد الأسعار ونظم الدفع وإنتقاء أفضل المواقع علي " الفيو زون " .
 
وبذلك يكون السوق العقاري المصري أقل أسواق العقارات تضرراً خلال أزمة كورونا .

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد توحيد دخل رؤساء الشركات ؟