Wed,23 Sep 2020

عثمان علام

263666

بحث

تكنولوجيا الأخشاب و10 خطوات جادة للإنتهاء من المشروع بعد عام ونصف

تكنولوجيا الأخشاب و10 خطوات جادة للإنتهاء من المشروع بعد عام ونصف

12:36 am 14/09/2020

| بترول

| 2240



بدعم وتوجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، بدأت الشركة القابضة للبتروكيماويات برئاسة المهندس سعد هلال ، فى اتخاذ خطوات إجرائية وجادة في مشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب ، الذي ترأسه الكيميائية عزه سري، والذي سيكون مشروعاً قومياً للخلاص من التلوث وتعظيم القيمة من قش الأرز الذي عانت مصر لسنوات طويلة من التلوث الناجم عنه 

وقد تمثلت الخطوات فى الأتي:
١- بدأت الشركة في دراسة و الانتهاء من كافة البنود المعلقة و الوصول إلى اتفاق مع الجانب الألماني صاحب الرخصة و توقيع العقد في ديسمبر من العام الماضي ٢٠١٩ .
٢-انطلقت الشركة بمجرد التوقيع مع الجانب الألماني في تجهيز كافة المستندات المطلوبة للحصول على الموافقات اللازمة لتخصيص الأرض للمشروع ومن ثم توقيع عقد شراء الأرض من محافظة البحيرة .
٣-تم التوجه لمقابلة محافظ البحيرة بتاريخ ١/١/٢٠٢٠ وتم تقديم كافة المستندات المطلوبة و حرصاً من الشركة على تنفيذ توجيهات المهندس طارق الملا بالإسراع في تنفيذ المشروع طلبت من المحافظ النزول للعمل في تجهيز ارض المشروع مباشرة و هو ما استجاب له .
٤-تم التواصل مع شركة بتروجت للنزول للعمل و استجابت الشركة اختصارا للوقت و بدأت خطوات تجهيز الأرض التي تبلغ 114 فدان منها ما يزيد عن 80 فدان بحيرة كانت تستخدم لزراعة الأسماك و الباقي يتم إلقاء المخلفات به .
٥-تم توقيع عقد مقاول المشروع مع شركة بتروجت ١٤/٢/٢٠٢٠خلال مؤتمر ايجبس .
٦-خلال تعرض البلاد لظروف وباء كورونا وتأخر الحصول على الموافقات اللازمة لتوقيع عقد قرض تمويل المشروع مع البنوك كان لزاما ان تفكر "ووتك" بإسلوب غير نمطي لتفادي تأثير ذلك على جدول تنفيذ المشروع فتم الحصول على قرض معبري من بنك القاهرة استخدم في فتح الاعتماد للجانب الألماني لتوريد المعدات و كذلك في سداد الدفعة المقدمة لشركة بتروجت ، و هو ما ضمن التوريد و عدم تأثر الجدول الزمني للمشروع بالإضافة إلى توطيد الثقة بين كافة الأطراف .
٧- من نفس المنطلق و لإسراع خطوات المشروع تواصلت شركة ووتك مع الجانب الألماني و تم الدخول معه في مفاوضات أسفرت عن تبكير ميعاد ارسال التصميمات الهندسية والمعدات و ذلك عن ما تم الإتفاق عليه بالتعاقد .
٨-نتيجة مناخ الثقة بين "ووتك" و الجانب الألماني سارع بإرسال التصميمات اللازمة للقواعد الخرسانية للمعدات كما أفاد بإستعداده لإرسال المعدات بداية العام المقبل و هو ميعاد اسرع مما تم الاتفاق عليه بثلاثة شهور و بناء علىه تم الاتفاق مع بتروجت لتجهيز القواعد الخرسانية اللازمة لتركيب المعدات فور وصولها .
٩-في مسار موازي، استطاعت ووتك الحصول على الموافقات البيئية اللازمة للمشروع و تقديم كافة المستندات اللازمة لباقي الموافقات و المنتظر الحصول عليها خلال أيام كذلك قامت الشركة بتوقيع مذكرات تفاهم لتوريد مادة التغذية و كذلك لبيع المنتج
١٠-قامت الشركة بالتواصل مع كافة الجهات (كهرباء و مياه) لتأمين إحتياجات المشروع .
١١-انتهت الشركة بالتعاون مع هيئة البترول وشركة إيثيدكو من تقديم المستندات اللازمة لقيد اسهم هيئة البترول و باقي المساهمين تمهيدا لإصدار سجل تجاري جديد بالسادة الشركاء متضمنا هيئة البترول بدلا من إيثيدكو .

وتوجيهات المهندس طارق الملا و متابعته لخطوات التنفيذ و تعليماته بسرعة الانجاز و ما تم اتخاذه من خطوات من قبل شركة ووتك و كذلك بمجهود شركات قطاع البترول و الدعم الكامل من الشركة القابضة للبتروكيماويات ، استطاعت ووتك ان تجعل معدلات الأداء في المشروع متوافقة مع المخطط على الرغم من كل التحديات ، وهو ما يفسر تصدى المهندس طارق الملا لدخول القطاع في مجال كهذا خدمة لمصر ولتقديم نموذج لفكر و منهجية العمل في قطاع البترول لحل مشكلة بيئية و كذلك يقدم لمصر منتج عالمي من حيث أعلى درجات الجودة و التوافق البيئي
علما بأنه ينص التعاقد ان زمن تنفيذ المشروع 23 شهرا ما يعني انه سيتم الانتهاء منه يونيو 2022 .

لكن الشركة تأمل في أن ينتهي المشروع قبل الموعد المحدد تنفيذاً لتوجيهات المهندس طارق الملا ، وليكون ذلك نموذجاً يحتذى به في قطاع البترول المصري .

يذكر أن الكيميائية عزة عبد العاطي سري تترأس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تكنولوجيا الأخشاب حيث صدر قرار وزير البترول بتعيينها في نوفمبر 2019 .

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد توحيد دخل رؤساء الشركات ؟