"أرامكو"و"توتال" توقعان اتفاقية مع "دايليم" الكورية لإنشاء مصنع "بولي ايزوبيوتيلين"

"أرامكو"و"توتال" توقعان اتفاقية مع "دايليم" الكورية لإنشاء مصنع "بولي ايزوبيوتيلين"

الكاتب : عثمان علام |

12:45 am 31/01/2019

| اخبار عالمية

| 73


وقعت شركة أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية اتفاقية مع شركة "دايليم" الكورية لإنشاء مصنع "بولي ايزوبيوتيلين" جديد في الجبيل.


وقالت أرامكو السعودية وشريكتها "توتال" الفرنسية، في بيان صادر، اليوم الخميس، أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "دايليم" الكورية الجنوبية للبتروكيميائيات، لإنشاء مصنعٍ جديد لإنتاج خام "بولي ايزوبيوتيلين" بطاقة إنتاجية تصل إلى 80 ألف طن سنويًا في منطقة الجبيل.


وأوضحت الشركة السعودية، أنه من المتوقع أن يبدأ المصنع إنتاجه في عام 2024.


وأفادت أرامكو، أن الاتفاق على إنشاء المصنع الجديد يأتي بعد إعلانها أكتوبر الماضي عن إطلاق دراسة هندسية لبناء المرحلة الثانية من مجمع "ساتورب" بالشراكة مع "توتال".


وتابعت، أنه من المتوقع أن يبدأ تنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية للمصنع في فبراير 2019، والانتهاء منها في الربع الأخير من ذات العام.


وألمحت، إلى أنه مصنع البتروكيميائيات الجديد سيستخدم المواد الخام من مجمع ساتورب للبتروكيميائيات الحالي في مدينة الجبيل الصناعية، منوهة إلى أنه سيعد المرة الأولى التي يتم فيها تطوير منتج "بولي ايزوبيوتيلين" في المملكة.


والجدير بالذكر، أن مادة الـ"بولي ايزوبيوتيلين" هي مادة كيميائية لا تتأثر بضوء الشمس والحرارة، وتعد مادة خام للعديد من الصناعات الكيميائية مثل إنتاج زيوت التشحيم وتنقية الوقود