تراجع النفط يهبط بعوائد هيئة البترول في 6 أشهر

تراجع النفط يهبط بعوائد هيئة البترول  في 6 أشهر

الكاتب : عثمان علام |

08:46 am 15/02/2019

| أهم الأخبار

| 75


أظهر تقرير حكومي، تراجع عوائد هيئة البترول لخزانة الدولة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بنسبة 10.4%، على أساس سنوي.
وأوضح تقرير لوزارة المالية  عن أداء الموازنة العامة خلال النصف الأول من العام الحالي، أن عوائد هيئة البترول المصرية سجلت 523 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 584 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.
وأرجعت المالية تراجع عوائد هيئة البترول لخزانة الدولة خلال الفترة إلى هبوط الأسعار العالمية للبترول.
وعلى الرغم من تراجع عوائد هيئة البترول بسبب تراجع الأسعار، فإن مصر تفضل أسعار النفط حول مستويات 60-70 دولاراً للبرميل لضبط ماليتها العامة وجذب استثمارات جديدة بالقطاع.
وقال وزير البترول طارق الملا في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي، إنه إذا ما ارتفعت الأسعار بصورة بارزة سنشهد ارتفاعاً في التضخم وتباطؤاً مبالغاً به في الاستهلاك.
وتابع الوزير: "إذا ما انخفضت الأسعار عن حد معين فإننا سنشهد تباطؤاً في التدفقات الاستثمارية بالقطاع".
ويشار إلى أن أسعار النفط تراجعت بأكثر من 30% مقارنة بأعلى مستوى سجلته في أكتوبر الماضي بنحو 86 دولاراً للبرميل.
وبلغ سعر خام برنت اليوم الثلاثاء نحو 61.89 دولاراً للبرميل، وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 52.69 دولار للبرميل،
وعلى الجانب الآخر، ارتفعت إيرادات الضرائب من هيئة البترول خلال الفترة لتسجل 11.98 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 9.44 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.
يذكر أن إجمالي إيرادات مصر بلغ 388.26 خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، منها 303.93 مليار جنيه إيرادات ضريبية، و84.32 مليار جنيه إيرادات غير ضريبية.