Mon,25 May 2020

عثمان علام

630682

بحث

هيئة البترول: السائقون والعاملون بالحقول ومشروعات الغاز أول من يشملهم تحليل السموم

هيئة البترول: السائقون والعاملون بالحقول ومشروعات الغاز أول من يشملهم تحليل السموم

الكاتب : عثمان علام |

09:04 pm 02/03/2019

| الأخبار الهامة

| 1009


قال مصدر بهيئة البترول، أنه تم التنبيه على شركات البترول بسرعة إجراء تحليل السموم للعاملين.
واوضح المصدر في تصريحات خاصة للمستقبل البترولي، ان اولى الشركات التي تم التنبيه عليها بإجراء تحليل السموم هي الشركات العامة في مجال النقل، والتي بها سائقين يقومون بنقل المواد البترولية ومعروف عنهم تعاطيهم لمخدر الترامادول او غيره .
واكد المصدر ان شركات نقل وتوزيع وتداول المنتجات البترولية والعاملون بالحقول على البريمات او معدات الحفر او في مشروعات الغاز، ستكون لهم اسبقية تحليل السموم، يليهم بعد ذلك العاملون في المواقع الإدارية، على ان تجرى هذه التحاليل تباعاً وليس مرةً واحدة .
وكانت الهيئة المصرية العامة للبترول، قد ارسلت منشور لشركات القطاع العام و المشترك والاستثمارى، ممهور بتوقيع نائب رئيس الهيئة للشئون الإدارية السيد مصطفى حسين.
وينص المنشور على إجراء التحاليل الطبية للعاملين لاكتشاف ما اذا كان العامل يتعاطى مواد مخدرة من عدمه، وجاء نص المنشور كالتالى: يرجى التكرم بالتنبيه باتخاذ اللازم نحو اجراء تحليل السموم للعاملين بشركتم الموقره بشكل دورى، علما بأن المركز الطبى للعاملين بقطاع البترول هو الجهه المعتمدة الوحيدة المنوط بها اجراء تحليل السموم للعاملين بالقطاع ولن يعتد بنتائج التحاليل خارج المركز تحت أى ظروف.
وطبقاً لقانون الهيئة ولوائح الشركات، فإن العامل الذي تخرج نتيجة تحليلة ايجابية سيعاقب بالخصم من الراتب او الإيقاف عن العمل او الفصل في الحالات القصوى.
وتعتمد تحاليل السموم المزمع اجراءها على الفوجائية، فلن يتم اخطار الموظفين بموعد إجراء التحاليل تحسباً لتفاديهم ذلك او تجرع مواد من شأنها اخفاء نسب المواد المخدرة الموجودة في الجسم، وهذا امر كان معتاد في العديد من الشركات غير أنه توقف لبعض الوقت .
ويعتبر منشور هيئة البترول والذي صدر يوم 24 من فبراير المنصرم اجراء استباقي لما حدث في السكة الحديد، حيث اكتشفت النيابة ان السائق الذي تسبب في الحادث كان مدمناً للمواد المخدرة"ترامادول"، وهو ما يجعل كافة الجهات ستحرص على هذه التحاليل بشكل مستمر .

التعليقات