Thu,17 Oct 2019

عثمان علام

تأخر إنشاء خط أنابيب الغاز بين مصر و إسرائيل لمدة 3 أشهر

تأخر إنشاء خط أنابيب الغاز بين مصر و إسرائيل لمدة 3 أشهر

الكاتب : عثمان علام |

05:59 am 20/03/2019

| أهم الأخبار

| 88


قال وزير البترول  المهندس طارق الملا في مؤتمرCERAWeek في هيوستن الأسبوع الماضي بأن الحكومة تتوقعوصول أول شحنات من الغاز الإسرائيلي في منتصف العام.حيث ستبدأ مصر في استلام الغاز من إسرائيل بموجب الصفقةالمبرمة بين البلدين بقيمة 15 مليار دولار في منتصف العام ، بعدأن تسببت مشاكل غير متوقعة في توصيل خط الأنابيب الذييربط الدول في تأخير بدء التشغيل لعدة أشهر.
حيث من المتوقع أن تصل الصادرات الإسرائيلية إلى مصر إلى 7 مليارات متر مكعب سنويًا على مدار عشر أعوام وأن يتماستخدام ما يقرب من نصف الصادرات الإسرائيلية للسوقالمحلية في مصر وأن يتم تسييل نصف الصادرات لإعادةتصديرها إلى دول أوربا
وكانت الشركات التي تقوم بتطوير أكبر حقول الغاز الطبيعي فيإسرائيل وشريكها المصري قد اتفقت العام الماضي على شراء39 في المائة من شركة شرق البحر المتوسط ​​للغاز EMG والتيتمتلك خط أنابيب تحت البحر الأبيض المتوسط والذى يربط جنوبإسرائيل بشبه جزيرة سيناء في مصر ، مما يزيل العقبة القانونيةالرئيسية أمام عقد التصدير لمدة عشر أعوام مستقبلية.
وعلى الرغم من أن الحالة العامة لخط الأنابيب جيدة ، إلا أن شركةDelek Drilling LP الإسرائيلية وشركة Noble Energy Inc. ومقرها الولايات المتحدة وجدت أن بعض المكونات مفقودة أوتحتاج إلى بعض الإصلاحات ، في حين أن التعديلاتوالإصلاحات ستستغرق وقتًا أطول من المتوقع مما سيؤدى بدوره إلى تأجيل فترة الالتزام بتوصيل الشحنات في المعاد المتفق علية.
وتأمل مصر في الاستفادة من موقعها الاستراتيجي الذي يربط بينإفريقيا وآسيا وبنيتها التحتية المتطورة جيدًا لتصبح مركزًا رئيسيًالتجارة وتوزيع الغاز في المنطقة وخارجها حيث أن الاتفاق المصري الإسرائيلي على استيراد الغاز من الحقول البحريةالإسرائيلية إلى مصانع الغاز الطبيعي المسال الحالية في مصريضع مصر في مكانة اقتصادية عالية كمركز لإعادة تصديرالطاقة إلى معظم دول أوروبا المتعطشة للغاز وخصوصا بعد اكتشاف حقل ظهر البحري في البحر الأبيض المتوسط . وستقوممصر في البداية باستيراد الغاز من حقل Tamar في إسرائيلوستتلقى تدفقات من Leviathan القريبة بمجرد وصولها فينهاية العام. 
دكتور احمد عبدالقادر
شركة المنصورة للبترول